نسيت بياناتك؟

انشئ حساب جديد

تعرفى على كيفية حدوث الحمل

الحمل رحلة مرهقة لكن ممتعة للأم. لمدة تسع شهور؛ تنتهى بمولود يملأ البيت سعادة وحياة. لكن هل تساءلتِ من قبل عن كيفية حدوث الحمل؟، أو بطريقة أخرى مراحل حدوث الحمل؟. سنتناول مراحل حدوث الحمل بشكل مبسط.

1- خروج البويضة:

تحدث عدة تغيرات للمرأة فى خلال دورة الشهرية، تنتهى بخروج البويضة من إحدى المبيضين؛ وتلك البويضة هي أساس عملية الحمل، تستقر تلك البويضة فى قناة فالوب  فى انتظار الحيوان المنوى لإتمام عملية التخصيب.
*يمكنك الاستعانة باختبار الخصوبة المنزلى من بلانى لتحديد وقت الخصوبة بدقة.

2- تحرك الحيوانات المنوية:
على الرغم من متعة اللقاء الجنسى لدى الأزواج؛ إلا أن الحيوان المنوي يمر برحلة شاقة للوصول للبويضة. كمية الحيوانات المنوية التى تكون من منى الرجل تكون فى حدود 25 مليون حيوان منوى، وتتحرك الحيوانات المنوية فى سرب يدخل إلى المهبل، ويصل لرحم الأنثى

2- وصول الحيوان المنوى الوحيد للبويضة:
 حيوان منوي واحد فقط من كل هذه الملايين ينجح فى الوصول للبويضة بمساعدة بعض الحيوانات المنوية؛ كذلك معظم تلك الحيوانات المنوية ينتهي به الأمر فى الموت فى طريق الوصول للبويضة.
3- اختراق البويضة:
تتحد بعض الحيوانات المنوية بإفراز إنزيم يسمى “هاليويونيريز” للمساعدة فى اختراق البويضة، وبمجرد دخول الحيوان المنوي الوحيد تقوم البويضة بعملية الإغلاق عليه لمنعه من الانزلاق.
4- مرحلة التخصيب:

مرحلة إلتقاء الحيوان المنوى الوحيد مع البويضة تكون الرحلة قد وصلت لمرحلة التخصيب؛ مكونة ما يسمى “الزيجوت”. فى تلك المرحلة. فى بداية الأسبوع الثانى  يصل اتحاد البويضة مع الحيوان المنوي إلى الرحم ليستقر فيه بعد مرحلة استثارة لهرمونى الاستروجين والبروجستروين ليكون الرحم  مستعد استعدادا كافيا لاستقبال البويضة الملقحة.

TOP